مخطوطات عمانية في خزانة سالم بن يعقوب الجربي

محمد بن عامر العيسري

كان للتواصل الحضاري بين عمان وبلاد المغرب بالغ الأثر في تداول الكتب وانتقالها بين هذين الطرفين من البلاد الإسلامية، وحينما ينقل العلماء العمانيون جوابات ورسائل أهل المغرب منذ زمان مبكر في العصور الإسلامية الأولى فإن ذلك يعني وصول آثار أهل المغرب إليهم وعنايتهم بها، وحينما ينقل أبو العباس أحمد بن محمد الفرسطائي (ق5هـ) أن في ديوان أهل نفوسة نحو ثلاثة وثلاثين ألف جزء من تآليف أهل المشرق، وينقل أبو القاسم البرّادي (ت:810هـ) خبر وصول كتاب الدعائم لابن النظر العماني إلى بلاد المغرب فإن في كل ذلك ما يؤكد عناية أهل المغرب بالكتب العمانية لا بتداولها فحسب بل بإيلاءها جُلّ العناية كما نرى في اعتناءهم -مثالًا لا حصرًا- بآثار محمد بن محبوب (ت:260هـ) وجامع ابن بركة (ق4هـ) وكتاب الدعائم لابن النظر (ق5-6هـ) الذي حاز النصيب الأوفر من عناية أهل المغرب شرحًا ونسخًا وتداولًا.

وفي العصر الحديث كان التواصل العلمي بين عُمان ومجتمعات المدرسة الإباضية في جزيرة جربة بتونس ووادي ميزاب بالجزائز وجبل نفوسة بليبيا محل اهتمام الباحثين إدراكًا منهم للقيمة العلمية المتمثلة في خزائن المخطوطات في تلك البلاد بالنظر إلى ما تضمه من نفائس، أو في التاريخ الحضاري والثقافي لتلك البلدان وما يعكسه من صلات علمية بينها وبين المشرق الإسلامي عامة وعُمان بالأخص.

ومن بين الأعلام الذين اشتغلوا بالتراث من أهل جزيرة جربة الشيخ سالم بن الحاج محمد بن يعقوب الجربي. ولد سنة 1321هـ/ 1903م واشتغل بالتجارة في مقتبل عمره، ثم التحق بجامع الباسي بجربة وأخذ علومه الأولى عن شيخه عمر بن مرزوق، ثم التحق بجامع الزيتونة بتونس وتعلم على يد عدد من المشايخ، ثم سافر إلى القاهرة والتحق بحلقات الأزهر الشريف، وجالس في القاهرة أبا إسحاق إبراهيم اطفيش. وكان حينذاك يسكن في دار الوقف العلمي الذي أسسه أهل جربة بالقاهرة المسمى (وكالة الجاموس) بطولون، فنسخ هنالك جملة من مخطوطاتها، ونسخ بعض ما في دار الكتب فكانت منسوخاته نواة لخزانته التي أسسها في جربة. فلما عاد إلى بلده اشتغل بالتدريس والإرشاد في عدد من جوامع جربة، كما اعتنى بالكتابة والتحقيق، وله من الآثار (تاريخ جزيرة جربة) وتقييدات عن الأعلام والمدارس العلمية بجربة.

كان للشيخ ابن يعقوب الفضل في اكتشاف مخطوط نادر هو كتاب لواب بن سلّام الإباضي (ق3هـ) المعروف بـ(بدء الإسلام وشرائع الدين) وقد اعتنى بتحقيقه ونشره بالاشتراك مع المستشرق الألماني فارنر شفارتز. كانت وفاة الشيخ سالم بن يعقوب سنة 1411هـ/ 1991م.

قُدّر لنا الاطلاع على المجموعة المصورة من مخطوطات خزانة الشيخ ابن يعقوب، ثم رأيت بعد ذلك بحثًا نشرته مجلة المخطوطات الإسلامية التي تصدرها هيئة المخطوطات الإسلامية TIMA بجامعة كامبريدج، في عددها الثامن سنة 2017م، وهو للباحث  Paul M. Love, Jr الأستاذ المساعد في تاريخ شمال إفريقيا والشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي بجامعة الأخوين بالمغرب، وموضوعه جرد ودراسة أولية لمخطوطات مكتبة سالم بن يعقوب بجربة – تونس، وعنوانه : The Sālim Bin Yaʿqūb Ibāḍī Manuscript Library in Jerba, Tunisia: A Preliminary Survey & Inventory.

وأول ما وقعت العين على هذه الدراسة بحثت في القائمة البيبليوجرافية التي قسمها الباحث إلى أربعة أصناف هي: المخطوطات الكاملة التي عليها جلد/غلاف، والمخطوطات الكاملة أو شبه الكاملة التي بغير جلد/ غلاف، والكراريس المتفرقة المعنونة، والمجهولات. وقد كان البحث في القائمة عن المخطوطات العُمانية، وقد أمكنني التعرف على خمسة عنوانات فحسب هي: (بيان الشرع) لمحمد بن إبراهيم الكندي، و(معارج الآمال) لنور الدين السالمي، و(مسائل جابر بن زيد) لمؤلف مجهول، و(مسند الربيع بن حبيب)، وكتاب (الدعائم) لأحمد بن النظر.

أما بالاطلاع على المصورات الرقمية فقد رصدتُ من المخطوطات العُمانية ما يزيد عن ثلاثين عنوانًا من بينها نوادر منها نسخة من كتاب (جلاء البصائر في الزهد والمواعظ) لموسى بن محمد الكندي السمدي النزوي (ق9هـ) منسوخة بخط مغربي مطلع القرن العاشر سنة 902 أو 907هـ وهي قريبة عهد بالمؤلف، وكتاب (المختصر) لأبي عبدالله محمد بن محبوب (ت:260هـ) بخط مغربي، ونسخة من (المقامة الكلوية) لمحمد بن سعيد القلهاتي الأزدي (ق6هـ) بخط مغربي، ونسخة من  الجزء الرابع عشر من كتاب (المصنف)  لأبي بكر أحمد بن عبدالله بن موسى الكندي (ت:557هـ) منسوخة سنة 995هـ بخط مغربي، ومجموع نادر منسوخ في القرن التاسع سنة 878هـ فيه: (كتاب فيه أبواب من السنة مختصرة) لأبي عبدالله محمد بن محبوب بن الرحيل (ت: 260هـ)، و (مسألات إلى أبي الشعثاء جابر بن زيد) لمؤلف مجهول، و(ذكر مسائل مما سُئِل عنه الربيع بن حبيب) وهي غير منسوبة إلى مؤلف. وفيما يأتي أسرد ما رصدته من مخطوطات عمانية:

 

  • معارج الآمال على مدارج الكمال. الجزء السادس. المؤلف: أبو محمد نور الدين عبدالله بن حميد السالمي (ت: 1332هـ). الناسخ: حمد بن حميد بن عبدالله الحارثي، بخط مشرقي. 6 ربيع الأول 1325هــ، نسخه للمؤلف، وفي آخره فهرس الكتاب. رقم الحفظ (1).
  • بيان الشرع. الجزء الاول. المؤلف: أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن سليمان الكندي (ت: 508هـ) الناسخ: مجهول، بخط مغربي. غير مكتمل. ضمن مجموع. رقم الحفظ (3).
  • شرح رائية الصلاة. المؤلف: عبدالله بن عمر بن زياد الشقصي البهلوي (ق10هـ) الناسخ: مجهول. بخط مغربي. غير مكتمل . ضمن مجموع. رقم الحفظ (3)
  • مدارج الكمال نظم مختصر الخصال. المؤلف: أبو محمد نور الدين عبدالله بن حميد السالمي (ت: 1332هـ). الناسخ: سالم بن يعقوب، بخط مغربي. 12 شعبان 1349هـ. ضمن مجموع. في آخره تقييد بخط الناسخ ونصه: «وهذا التاريخ 1349 دخلت جامع الزيتونة أول قراءتي به، وفي [جـ124] قبله قرأت بجامع الباسي بجربة ثلاثة شهور على الشيخ عمر بن مرزوق وكانت أول قراءتي عليه». رقم الحفظ (5).
  • تقريظ مدارج الكمال بنظم مختصر الخصال. المؤلف: أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي (ت: 1339هـ).الناسخ: [سالم بن يعقوب الجربي]، بخط مغربي. ضمن مجموع. رقم الحفظ (5).
  • أربع مسائل في أصول الدين. سيف بن ناصر بن سليمان الخروصي (ت: 1341هـ). الناسخ [سالم بن يعقوب الجربي]، بخط مغربي. ضمن مجموع. رقم الحفظ (5).
  • [أرجوزة في الأديان والأحكام]. المؤلف: خميس بن رويشد [المجرفي] العماني (ق11هـ). الناسخ : سالم بن يعقوب الجربي، بخط مغربي. 2جمادى الأولى 1354هـ. رقم الحفظ (5).
  • مقاليد التنزيل لإدارك حقائقه بالتأويل. المؤلف: أبو نبهان جاعد بن خميس الخروصي (ت: 1237هـ). الناسخ : [سالم بن يعقوب الجربي]، بخط مغربي. رقم الحفظ (5).
  • [أرجوزة النعمة الكافية]. المؤلف: مجهول. الناسخ: الحاج محمد بن سعيد بن داود بن يعقوب، بخط مغربي. رقم الحفظ (13).
  • كتاب المختصر. المؤلف: محمد بن محبوب بن الرحيل (ت: 260هـ). الناسخ: موسى بن عمرو الشماخي، بخط مغربي. تاريخ النسخ: مجهول. رقم الحفظ (16).
  • كتاب مسعود بن أحمد الإزكوي يسأل خميس بن سعيد بن علي [الشقصي] في الألفاظ وجوابه. الناسخ: مجهول. بخط مغربي. رقم الحفظ (16).
  • مسائل من كتاب خميس بن سعيد بن علي [الشقصي] العماني. الناسخ: مجهول. بخط مغربي. رقم الحفظ (16).
  • الضياء . الجزء 4 . المؤلف: سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري (ق5هـ). الناسخ: محمد بن سليمان بن محمد بن يوسف الصدغياني. بخط مغربي. 10 ذي الحجة 1200هـ. رقم الحفظ (16).
  • [شرح لامية ابن النظر في الولاية والبراءة]. محمد بن وصاف النزوي (ق6هـ). الناسخ مجهول. بخط مغربي. رقم الحفظ (18).
  • [الحل والإصابة] شرح ابن وصاف على كتاب الدعائم. محمد بن وصاف النزوي (ق6هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (18).
  • قصيدة سليمان بن ناصر [الإسماعيلي] العماني في مدح إباضية المغرب. المؤلف: سليمان بن ناصر بن عبدالله الاسماعيلي (ق12-13هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (18).
  • كتاب الدعائم (أوراق منه). المؤلف: أبو بكر أحمد بن النظر السمائلي (ق5-6هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (18).
  • قصائد عبدالله بن عمر بن زياد [الشقصي البهلوي] (ق10هـ). (أوراق منها). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (18).
  • الدلائل على اللوازم والوسائل (أوراق منه). المؤلف: درويش بن جمعة بن عمر المحروقي (ت: 1086هـ). الناسخ مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (62).
  • جلاء البصائر في الزهد والمواعظ والروايات. المؤلف: موسى بن محمد بن عبدالله الكندي السمدي النزوي العماني (ق 9هـ). الناسخ: أحمد بن سعيد بن سليمان بن صالح بن يونس الصدغياني ، بخط مغربي. 15 رمضان 902هـ. رقم الحفظ (70) والتتمة في رقم (127).
  • [قصيدة في مدح النبي والصحابة، والتوسل]. المؤلف: خميس بن سعيد بن علي [الشقصي] الرستاقي العماني (ق11هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (73).
  • [الكشف والبيان] (منتخب منه). المؤلف: محمد بن سعيد القلهاتي الأزدي (ق6هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (76).
  • المقامة الكلوية. المؤلف: محمد بن سعيد القلهاتي الأزدي (ق6هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (76).
  • شرح بلوغ الأمل في تفصيل الجمل. المؤلف: أبو محمد نور الدين عبدالله بن حميد السالمي (ت: 1332هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (104).
  • [شرح الرائية في الصلاة] (أوراق منه). المؤلف: عبدالله بن عمر بن زياد الشقصي البهلوي (ق10هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (104).
  • [قصيدتان لعبدالله بن عمر بن زياد الشقصي البهلوي] (ق10هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (122).
  • [لامية ابن النظر في الولاية والبراءة]. المؤلف: أبو بكر أحمد بن عبدالله بن سليمان بن النظر السمائلي (ق5-6هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (122).
  • المصنف. الجزء 14. (أوراق منه). المؤلف: أحمد بن عبدالله بن موسى الكندي. الناسخ: أحمد بن أبي زيد، بخط مغربي. 29 ذي الحجة 995هـ. رقم الحفظ (127).
  • كتاب فيه أبواب من السنة مختصرة. المؤلف: أبو عبدالله محمد بن محبوب بن الرحيل (ت: 260هـ). الناسخ: [إبراهيم بن عامر بن إبراهيم بن أبي عزيز]، بخط مغربي. [878هـ.]. رقم الحفظ (134).
  • مسألات إلى أبي الشعثاء جابر بن زيد. المؤلف: مجهول. الناسخ: [إبراهيم بن عامر بن إبراهيم بن أبي عزيز]، بخط مغربي. [878هـ.]. في آخره عبارة للناسخ: «وقد ضاع شيء من الأم المنسوخ منها، ضاع شيء من أولها وشيء من آخرها». رقم الحفظ (134).
  • ذكر مسائل مما سُئِل عنه الربيع بن حبيب. المؤلف: مجهول. الناسخ: [إبراهيم بن عامر بن إبراهيم بن أبي عزيز]، بخط مغربي. [878هـ.]. رقم الحفظ (134).
  • [المصنف]. الجزء 10. المؤلف: أحمد بن عبدالله بن موسى الكندي (ت:557هـ). الناسخ: مجهول، بخط مغربي. رقم الحفظ (138).
  • [قصيدتان في الربا]. المؤلف: راشد بن خلف المنحي. الناسخ: سيف بن علي بن عامر الفرقاني، بخط مشرقي. (بدون رقم).

بقي أن نشير في خاتمة هذا العرض إلى أن هذه الحصيلة من المخطوطات العمانية في خزانة الشيخ سالم بن يعقوب الجربي لم تكن على سبيل الاستقصاء، وأن الخزانة تستدعي عناية خاصة، وأول ما يجب فعله هو ترتيب دشت المخطوطات، وإعادة الكثير من الأوراق والكراريس المتفرقة إلى مواضعها الصحيحة، وهو ما أشار إليه الباحث Paul M. Love الآنف الذكر في دراسته، ثم إخضاع المخطوطات إلى المعالجة الفنية من الترميم إلى التجليد، وبذا يُحفظ هذا التراث ويبقى ذكر من تركه، ويرتفع رصيد الخزانة إلى رقم أعلى بظهور مخطوطات كانت متفرقة الأوراق، ثم يتاح هذا الرصيد للأغراض البحثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *